Read Muhammad at Medina by William Montgomery Watt Free Online


Ebook Muhammad at Medina by William Montgomery Watt read! Book Title: Muhammad at Medina
The author of the book: William Montgomery Watt
City - Country: No data
Loaded: 1398 times
Reader ratings: 3.8
Edition: Oxford University Press, USA
Date of issue: December 31st 1981
ISBN: 0195773071
ISBN 13: 9780195773071
Language: English
Format files: PDF
The size of the: 1.77 MB

Read full description of the books:



عندما أنهيت كتاب "محمد في مكة" – هو الاصغر حجمًا – أتبعته مباشرة القراءة لكتابه الذي أعتبرته الجزء الثاني له وهو "محمد في المدينة" – وهو ضعف الكتاب الأول – ووجدت ضرورة إعتمادهما في مراجعة واحدة لأني أنوي التعليق على مجمل وجهة نظري تجاه كتابات وليام مونتقمري وات حول سيرة الرسول – صلى الله عليه وسلم – فجعلت كلا المراجعتين مراجعة واحدة. لذا أضع عنها مكررة.



وليام مونتقمري وات يكاد يعتبر من أخر المستشرقين الغربيين الذين أعتنوا بالتاريخ الإسلامي وهذه العناية حمّالة أوجه طبعًا لها مالها وعليها ماعليها. يأخذ منها ويرد، فكتابيه الشهيرين الذين أعتبرا كتابًا واحد من جزئين هو محاولة لدراسة حياة محمد – صلى الله عليه وسلم – في مكة منذ البداية حتى البعثة ثم يتوقف عند الهجرة، وبعدها في الكتاب الثاني يبدأ بالحديث عن حياته بعد الهجرة والتشريع ومصادر التشريع حتى وفاته وهو أخطر من الكتاب الأول بالنسبة لي، وإن كنت أرى تناولهم بقراءة متواصلة وعدم الفصل بينهما لوحدة موضوعهما معًا.

يرى مونتقمري أن محمد – صلى الله عليه وسلم – عظيم وفق عصره وبأدوات عصره أي مناسب لذلك الزمان وهذا كلام مهم أبدع في كتابته مونتقمري باللغة الإنجليزية فهو يفهم جيدًا عند الأوربيين والأمريكان والغرب أن محمد هذا مناسب لذلك العصر، وأن المسلمين عليهم أن يبحثوا قدوات جديدة تناسب عصرهم، ورغم كميات الثناء والمدح منه في حق الرسول في كلا الكتابين محمد في مكة، ومحمد في المدينة إلا أن الكثير من سمات الإستشراق تبدو طاغية على قلمه فهذا ديدن كل مستشرق.

هذا غير تهم مونتقمري للرسول – صلى الله عليه وسلم – بالغدر في أكثر من موضع في حياته في مكة وفي المدينةو وبالشهوانية، وبأن مثل هذه الأفكار لا تتقبلها العقلية الغربية. بينما يُصرّح عن رغبته – حسب زعمه – إلتزام الحياد وقد فعل ذلك في كثير من مواضع الكتاب فذكر فق كتابه "لكي أتجنب الحكم على القرآن بأنه كلام الله أو ليس بكلامه فقد تجنبن حين الإشارة إلى القرآن استعمال عبارتي (قال الله) أو (قال محمد) فلم أقل إلا (قال القران)، وهذا ليس بغريب فهنا لا يبرز مونتقمري الحيادي مطلقًا بل لكي أكون أكثر واقعية هنا يبرز مونتقمري بشخصيته البريطانية المعروفة وهو رجل دين قسيس من الدراجة الأولى ولن يقبل مثل بالإعتراف بالقرآن خصوصًا وهو يقر بأن محمد (كاهن / عراف) ولو سلمنا بأن هذا من تبعيات الحياد فلماذا ينكر ماهو مُسلّم به عند معظم زعماء رجال الدين من أن هذا دين سماوي – مهما أختلفوا معه – وهذا أي القرآن الكتاب المقدس لهؤلاء المسلمين.

مما جاء في كلا كتابيه :

بالمجمل لا ننكر على مونتقمري إيجادته في إستخدام أدوات البحث وعظم موضوعيته دون إغفال الأخطاء التي وقع فيها. فنحن نتحدث عن المنهجية البحثية من ناحية مفاتيح أدوات البحث.

توثيق المؤلف لمصادره كاملة مع التحليل، وهذا أمر إيجابي.

إنصاف مونتقمري وروعة تحليلله للكثير من القضايا الشائكة في العقلية الأوربية وفق كتاباتهم عن الإسلام عامة وعن الرسول – صلى الله عليه وسلم – خاصة.

رد بعض تهم المستشرقين السابقين حول الرسول – صلى الله عليه وسلم – وإفتراءاتهم.

يقع كتابه الأول "محمد في مكة" في (186) وهو صغير الحجم مع بعض الملاحق، وكتابه الثاني "محمد في المدينة" يقع في (399) صفحة.

تفنيد تهم المستشرقين السابقين في الإسلام، ثم فجأة يأتي هو بما لم يسبقه!!، وهذا من أغرب ما وجدته عنده.

كثرة التشكيك وإستطراده في النفي في كثير من المراحل المفصلية والقضايا الجوهرية في حياة الدولة المدنية.

وصفه للرسول بأن ما وصل لهذه المكانة إلا عند قلة من الأعراب وبعض أهل الحضر.

تشكيكه في مناصرة أهل المدينة – الأنصار – للرسول وأنهم لم يكونوا موالين له بقدر ولائهم القبلي لقادتهم وكل هذا يقصد بعد إسلامهم!!.

وصفه للرسول – صلى الله عليه وسلم – بعظم مكانته في العرافة – الكهانة – وهذا لمز خطير منه.

قوله بهجرة المسلمين للحبشة أنها لأثر إنشقاق في صف المسلمي تزعمه – حسب إستنتاجه – الصحابي الجليل – أبي بكر الصديق – رضي الله عنه – فهاجروا على ضوء ذلك نحو الحبشة!!. والحقيقة هو فهم غريب منه وكذلك يقول بأن الرسول رغب في إيجاد قاعدة لمحارية مشركي مكة منها وغيرها من التحليلات وقد علل ذلك بإسقاط وهمي منه وفق تحليله الذي ظهر غير منطقي في التعاطي مع الحدث.

طعنه في المصارد الإسلامية وأنها تعمدت تشويه سيرة بعض الصحابة كخالد بن الوليد – رضي الله عنه – لأنه كان من كبار قادات غزوة أحد ضد المسلمين قبل إسلامه!.

كثرة تأويلات مونتقمري غير منطقية في تأويله للكثير من الأحداث خصوصًا في الكتابا الثاني (محمد في المدينة) بالتحديد، وهذه جعلته في بعض فقرات كتابه في حالة من التناقضات لعدة أفكار طرحها مؤمنًا بها ثم ظهر لنا تناقضه فيها بالعكس.

تشكيكه في الأسانيد بالجملة.

**

أخيرًا.. التهم التي لم يفندها مونتقمري في كتابات المستشرقين وأثبتها في كتابيه ولكن برويات من الأحاديث وتفسيرات وفق تأويلاته لتناسب طرحه وأذكر أهمها بإختصار فأنا هنا أتناول قراءة سريعة :

عدم أمية الرسول وأنا تعلم القراءة علي يد ورقة بن نوفل وهذا الأخير بدوره علمه الكتاب المقدس (ولا أدري من أين ثبت معرفة ورقة بكل الكتاب المقدس ربما بعضه أو القليل منه حتى) ليعودوا لنفس الفكرة القديمة أن محمد أخذ مادته من التوراة والإنجيل.

شهوانية الرسول وهذه عطفًا على تعدد زيجاته – عليه السلام – حتى وفاته.

تعمد مونتقمري كغيره من كبار وصغار المستشرقين في إعتماد الروايات الضعيفة وهذا يردنا لمسألة خطيرة في مؤلفاته التاريخية وهي تشكيك هذا الرجل في الأسانيد فطالما هو يفعل ذلك لماذا يختار من الأسانيد أضعفها حيث الرجال المتروكين؟!.


Download Muhammad at Medina PDF Muhammad at Medina PDF
Download Muhammad at Medina ERUB Muhammad at Medina PDF
Download Muhammad at Medina DOC Muhammad at Medina PDF
Download Muhammad at Medina TXT Muhammad at Medina PDF



Read information about the author

Ebook Muhammad at Medina read Online! William Montgomery Watt was a Scottish historian, an Emeritus Professor in Arabic and Islamic Studies at the University of Edinburgh. Watt was one of the foremost non-Muslim interpreters of Islam in the West, was an enormously influential scholar in the field of Islamic studies and a much-revered name for many Muslims all over the world." Watt's comprehensive biography of the Islamic prophet, Muhammad, Muhammad at Mecca (1953) and Muhammad at Medina (1956), are considered to be classics in the field .

Watt held visiting professorships at the University of Toronto, the Collège de France, and Georgetown University, and received the American Giorgio Levi Della Vida Medal and won, as its first recipient, the British Society for Middle Eastern Studies award for outstanding scholarship.


Reviews of the Muhammad at Medina


CONNOR

Contradictory. On the one hand, it pulls in and on the other ...

STANLEY

Very controversial Vpechalenija

BEATRICE

Book will go one time.

TEDDY

The book is a masterpiece that makes a richer soul, speech, and wider horizon.

VICTORIA

There are some interesting pages




Add a comment




Download EBOOK Muhammad at Medina by William Montgomery Watt Online free

PDF: muhammad-at-medina.pdf Muhammad at Medina PDF
ERUB: muhammad-at-medina.epub Muhammad at Medina ERUB
DOC: muhammad-at-medina.doc Muhammad at Medina DOC
TXT: muhammad-at-medina.txt Muhammad at Medina TXT